أنواع الشاي المختلفة وفوائده

يأتي الشاي بأنواع وألوان كثيرة، لكل نوع منها فوائده الطبية، وأيضا طريقة تحضيره الخاصة به. ويعتبر الشاي المشروب الأكثر شعبية في أنحاء العالم كافة، والناس يشربون هذا المشروب الصحي منذ حوالي 5000 سنة.

وألان دعونا نتعرف سويا على الفوائد الطبية للشاي بأنواعه:

1. الشاي الأسود:

أكثر شاي يتم استهلاكه حول العالم ويستخرج من أوراق نبتة «كاميليا سيننسيس» ويمر بفترة أكسدة أطول من الشاي الأخضر أو الأبيض. يتمتع الشاي الأسود بطعم مرارة خفيفة ويحتوي على أكثر نسبة من الكافيين (حوالي 40 ميليغرام في الكوب). يسكب الشاي الأسود بالماء المغلي (99 درجة) ويترك لمدة 2 حتى 3 دقائق قبل شربه.

الفوائد الطبية للشاي الأسود:

يحتوي الشاي الأسود على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة المعروفة مثل تيا فلافين وتيروبيغين، التي ارتبطت طبيا بمسألة خفض معدل الكولسترول في الدم. وقد أظهرت البحوث أيضا أن تناول ثلاثة أكواب أو أكثر من الشاي الأسود يوميا يمكن أن يخفض من نسبة الإصابة بالسكتة الدماغية بمعدل %21.

2. الشاي الأخضر:

للشاي الأخضر طعم ألطف من الشاي الأسود و يتم تنشيف أوراق نبتة الشاي مباشرة بعد قطفها، وبذلك تحفظ في الشاي المواد الطبيعية المغذية ويحتوي الشاي الأخضر على نسبة كافيين أقل (حوالي 25 ميليغرام في الكوب الواحد). يصب هذا النوع من الشاي في مياه مرت بدرجة الغليان، لكنها بردت لتصل إلى درجة تتراوح بين 75 و80 درجة مئوية، ثم يترك لدقيقة أو اثنتين لاستخلاص الشاي والطعم المطلوب.

الفوائد الطبية للشاي الأخضر:

يقي الشاي الأخضر من عدة أمراض، وأهمها السرطان، وبعض الأمراض القلبية. وحسب آخر الدراسات فإن تناول كوب واحد من الشاي الأخضر يوميا يساهم بخفض خطر الأمراض القلبية بمعدل يتراوح مابين 10 % إلي 26 %. وأظهرت البحوث أيضا أن الشاي الأخضر يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين c وأنه بسبب احتوائه على مادة الفلور يمنع تسوس الأسنان أيضا. وينصح الخبراء بتناول الشاي الأخضر خلال إتباع الحمية الغذائية لخفض الوزن، لأنه يساعد في حرق الدهون بصورة واضحة

وهو أيضا يساعد في التخلص من تريغليسيريد والكولسترول. وبينت إحدى الدراسات الأمريكية أن الانتظام في شرب الشاي الأخضر يساعد في خلال ساعتين علي حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية وإنقاص الوزن سريعا.

3. الشاي الأبيض:

يتمتع بألطف طعم من بين كل أنواع الشاي ، ويحتوي على كمية كافيين تصل إلى حوالي 15 ميليغرام في الكوب الواحد. يتم قطف أوراق هذا الشاي يدويا عندما تكون الأوراق غير ناضجة، و يتم تنشيفها تحت أشعة الشمس فقط. يسكب هذا الشاي في ماء تصل درجة حرارته إلى 65 حتى 70 درجة مئوية ويترك لمدة دقيقتين قبل شربه.

الفوائد الطبية للشاي الأبيض:

الشاي الأبيض فعال في تقوية القلب والوقاية من بعض أنواع السرطان ومضاد للأكسدة. وتشير بعض البحوث التي نشرت في جورنال فايتوميديسن أنه يخفض معدل LDL (الكولسترول السيئ )