الوقاية من التعرض للاصابة بالسكتة الدماغية :

الطماطم و الوقاية من التعرض للاصابة بالسكتة الدماغية :

ومن معامل الأبحاث الطبية في فنلندا أتينا بمعلومات مفيدة وتدعو إلي التفاؤل بعد أن توصل العلماء هناك إلى أن الوجبات الغنية بالطماطم قد تقي من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وكان الباحثون يجرون دراسة حول تأثير مادة اللايكوبين، وهي المادة الحمراء التي توجد في الطماطم والفلفل والبطيخ.

وأظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين لديهم أكبر نسبة من اللايكوبين في الدم كانوا الأقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية.

وفي دراسة منظمة لمجموعة من المتطوعين، جرى تقييم اللايكوبين في الدم في بداية الدراسة، ثم جرى متابعة هؤلاء الأشخاص على مدى الاثني عشر عاما التالية ، وتم تقسيم الأشخاص الذين خضعوا للدراسة إلى مجموعتين بناء على كمية اللايكوبين في الدم، ومن خلال المتابعة سجلت 25 إصابة بالسكتة الدماغية في 258 شخصا من بين المجموعة التي لديها نسبة منخفضة من اللايكوبين.مقابل 11 إصابة بالسكتة الدماغية فقط في المجموعة التي تضم 259 شخصا ويتمتعون بنسبة عالية من اللايكوبين.

وبذلك تكون هذه الدراسة قد استطاعت أن تثبت أن خطر الإصابة بالسكتة ينخفض بنسبة 55% بتناول غذاء غني باللايكوبين كالطماطم والبطيخ والفلفل وغيرهم من الفاكهة والخضروات .

و هذه النتائج تدعم النصائح حول ضرورة تناولنا الفاكهة والخضروات خمس مرات يوميا، وهو ما قد يؤدي إلى خفض كبير في عدد الإصابات بالسكتات الدماغية في كل أنحاء العالم، وأن اللايكوبين كان بمثابة مادة مضادة للأكسدة وقلل من حدوث تضخم في الأوعية الدموية ومنع حدوث تجلط دموي.

وقالت الدكتورة كلير والتون من مؤسسة “ستروك اسوسييشن” إن “هذه الدراسة تشير إلى أن المادة المضادة للأكسدة الموجودة في أطعمة مثل الطماطم والفلفل الأحمر والبطيخ يمكن أن تساعد في خفض مخاطر إصابتنا بالسكتة الدماغية”. وبهذه النتائج الرائعة حظيت الطماطم علي تاج ملكي يؤهلها علي الجلوس علي عرش مملكة الفواكه بجدارة .

أسأل دكتورتنا مع فتلة .