عالم الصحة والرشاقة …

الفلفل الحار مابين الصحة والرشاقة :

يحتوي الفلفل الحار على كميات عالية من الكالسيوم وفيتامين C ، ومركب بيتا كاروتين و فيتامينات B ، والحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم والكابسيسين ..

ومركب capsaicin الموجود في الفلفل الحار والمسؤول عن المذاق الحرّاق للفلفل قد نال اهتماما كبيرا في الوسط العلمي، حيث تراكمت الأبحاث والدراسات التي بيّنت فوائده على صحة الإنسان والتي يمكن تلخيصها بما يلي:

- يحارب الأمراض السرطانية :

كشفت الدراسات أن مادة capsaicin الموجود في الفلفل الحار تحارب الخلايا السرطانية في البروستاتا ولذلك ينصح به للرجال.

- يساعد في تخفيف الوزن :

أظهرت دراسات عديدة أن مادة capsaicin تعمل علي زيادة سرعة حرق الدهون بمعدّل 30% وحرق المزيد من السعرات الحرارية وتحفيز الشعور بالشبع. ومن الجدير بالذكر أن شرب القهوة أو الشاي بعد الفلفل الحار يزيد من فعالية مركب capsaicin لاحتوائهما علي الكافيين.

- يساهم فى علاج اضطرابات الجهاز الهضمي :

بعض الدراسات أثبتت أن مركب capsaicin قد يساعد في القضاء على بكتيريا المعدة H.Pylori المزعج والذي يسبب الحموضة و المسبب أحيانا لقرحة وسرطان المعدة. وبيّنت الدراسات أن الفلفل الحار لا يؤدي إلى أية أضرار ببطانة المعدة أو بالأمعاء.

- يلعب دور في الوقاية وعلاج السكري :

أكد الباحثون في كندا أن حقن الفئران بمركب capsaicin تسبب بشفائهم من مرض السكري من النوع الأول (المعتمد على الأنسولين) وما زالت محاولات مستمرة لدراسة هذه الأبحاث ومحاولة الوصول إلي كل ماهو مفيد لصحة الآنسان، غير أن هناك دراسة أخري من استراليا كشفت أن استهلاك الفلفل الحار يساعد علي انخفاض مستويات الأنسولين والسكر التي تعقب الوجبات مباشرة، ويعتقد الباحثون أن مركب capsaicin يحسن من توازن السكر ويقي جسم الآنسان من شرالإصابة بهذا المرض .

 - يخفض خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية :

بيّنت الدراسات أن مركب capsaicin قد يخفّض من مستوى الكولسترول ومركب الدهنيات الثلاثية في الدم وكذلك من تجمّع الصفائح. إضافة إلى ذلك، تشير الدراسات أن المجتمعات التي تستهلك الفلفل الحار بكثرة تنخفض لديها معدلات الوفيات بأمراض القلب والشرايين.

- يخفض أعراض الصداع النصفي :

قد يساعد مركب capsaicin في علاج الصداع النصفي لأنه يكبح المركب العصبي الذي يدعى P المسؤول عن الشعور بالألم.

- يقلل من احتقان الجيوب الأنفية :

يحث مركب capsaicin على إفرازات الجيوب الأنفية، مما يقلل من الشعور بالاحتقان، كما ويمتلك خصائص مضادة للبكتيريا من شأنها محاربة التهابات الجيوب الأنفية .

فهل لنا أن نبدأ من اليوم بتناول  الفلفل الحار  بانتظام مع وجباتنا؟!

أسأل دكتورتنا في موقع فتلة …