فوائد الملفوف والقرنبيط في الطب القديم والطب الحديث :

الملفوف (الكرنب) والقرنبيط :

يروي من التاريخ القديم ان الرومان استطاعوا ان يستغنوا عن الأطباء طوال ستمائة عام … بعد ان طردوا كل الأطباء من روما بعد اتهامهم بالكذب والقتل .واعتمدوا في حفظ صحتهم طوال هذه السنين علي الملفوف .

وقد أعطي علماء التغذية التاج الملكي للملفوف واعتبروه غذاء و وقاية ودواء، وكان اللاتينيون يطلقون عليه أسم (اولوس ) أي البقلة الممتازة .

والآن بعد كل هذه الآراء التي دارت حول الملفوف في الماضي ، ماهو رأي الطب الحديث فيه ؟

الملفوف يتركب من ٨٥%ماء ، ٥% مواد دهنية ، ٤% مواد آزوتيه ، ١% أملاح معدنية ، ٥% ماء أت الفحم

والملفوف يحتوي علي فيتامين K وغني بفيتامين C ويحتوي علي فيتامين B بنسبة عالية فيتامين ‎ ‎B1-B2-B6-B7-BB

ومن المعادن فالملفوف يحتوي علي البوتاسيوم الكالسيوم والفوسفور والكبريت الذي يوجد بمقادير عالية جدا ، وقد أكدت الأبحاث ان الملفوف له خواص مضادة للبكتيرياويعمل علي منع الإلتهابات بالجسم ويعمل مفعول المضادات الحيوية .

كما أنه غني بالألياف وحمض الفوليك ويحتوي الملفوف على عنصرين هامين هما السلفورافان والاندول وهما عنصران فعالان في الوقاية من السرطان،وداء السكري، وامراض القلب وتر قق العظام ووارتفاع ضغط الدم وتنقية الكبد من السموم والذي بدوره يعمل على عدم تخزين الدهون في الجسم .

وقد أثبتت الدراسات الحديثة الآن ان الملفوف مزيل للسميه ، خافض للكولسترول السيئ ، خافض لسكر الدم العالي ، كما يحتوي الملفوف على الغلوتامين وهو حمض اميني يغذي الخلايا التي تمتد في المعدة والامعاء الدقيقة، ويعمل هذا الحمض على شفاء القرحة وعلي معالجة الادمان علي الخمور .

ولكن لا ننصح المصابين بالحصوات البولية ومرض النقرس بتناول الملفوف لآنه قد يزيد حدة الألم .

ويؤكل الملفوف نيئا ومع السلطات ومخللا ومطبوخا وننصح باضافة البيكربونات له أثناء الطبخ ليصبح أسهل هضما ويشرب أيضا معصورا.

فهنيئا لكم مع أكلات الملفوف الذي ألبس تاج الملكية …. أسأل دكتورتنا …