قمر ازرق في السماء غداً الجمعة

القدماء كانوا يظنون بان القمر المكتمل (البدر) إذا تكرر حدوثه مرتين خلال الشهر الميلادي الواحد , فان القمر البدر المكتمل الثانـي سيكون بلون ازرق .

القمر البدر سيتكرر مرتين خلال شهر آب / أغسطس الحالي حيث ان القمر البدر الأول كان يوم الأول منه , والقمر البدر الثانـي سيكون مساء الجمعة الموافق للحادي والثلاثين من أغسطس.

 

علم الفلك الحديث يعتبر مسألة ظهور القمر باللون الأزرق لأنه يتكرر خلال الشهر الميلادي الواحد, ضرب من الخيال ، لكن ثبت علميا أن تغير لون القمر سببه وجود معلقات وأجسام صغيرة في الغلاف الغازي الأرضي وهي ناتجة عن الحرائق والبراكين المشتعلة على سطح الأرض ، ونتيجة لتطايرها في الغلاف الغازي الأرضي فإنها تمتص بعض أشعة الشمس.

 

ويتابع ان بعض الأشعة تخترق الغلاف الغازي الأرضي وتسقط على سطح القمر , فيظهر القمر بألوان مختلفة , أي انه يمكن أن يكون باللون الأزرق أو الأحمر أو البرتقالي أو النحاسي، وهذا يعتمد على طبيعة الغلاف الغازي الأرضي .

 

وكان القمر وفقا لمجاهد ظهر سنة 1883 ١٨٨٣ باللون الأزرق معللا سبب ذلك أن بركان كراكالا كان ثائرا آنذاك في اندونيسيا .

 

بعد حرب الخليج الأولى حدث خسوف كلي للقمر يوم التاسع من كانون الاول / ديسمبر من العام 1992 ١٩٩٢ نتيجة احراق ابار النفط , فظهر القمر باللون الأسود وهذا ناتج عن الغازات السامة التي نفثتها آبار النفط المحترقة والتي أدت أيضا إلى تغيرات مناخية غريبة في المنطقة حيث تساقطت الثلوج بكميات كبيرة لم تشهدها المنطقة منذ سنين طويلة , وهي التي عرفت بالأردن بالثلجات السبعة الكبيرة.

 

فلننظر جميعاً إلى لون القمر غداً !