نقص معدل فيتامين D سبب مباشر للوفاة!

فيتامين D :

بحث جديد لابد أن نتوقف عنده جميعا لأن نتائجه تؤكد ارتباط انخفاض مستوي فيتامين (د) في الجسم مع أكبر معدل للوفيات في كبار السن في بلاد كثيره في العالم .

هذه الدراسة، التي نشرتها جمعية الغدد الصماء في مجلة الغدد الصماء السريرية والأيض (JCEM)، قد اكتشف ارتباط المستويات المنخفضة من فيتامين (د) والمستويات العالية من هرمون الغدة الجاردرقية، بزيادة معدل الوفيات لكبار السن من الأمريكيين من أصل أفريقي ومن القوقاز وغيرهم .

وفي الماضي كان هناك دائما علاقة واضحة بين مستوي فيتامين D ودوره في الوقاية من أمراض عديدة للانسان.

وأشارت دراسة سابقة أن زيادة مستويات فيتامين D يمكن أن تمنع بفعالية من خطر الاصابة بكسور العظام. وان النسب المنخفضة من فيتامين (د) قد تكون سببا مباشرا للاصابة بأمراض القلب والشرايين والسرطان أيضا في كبار السن والضعفاء.

وقد أثبتت معظم هذه الأبحاث الهامة جدا لصحتنا أن نقص مستويات فيتامين D في الجسم يؤدي إلى زيادة كبيرة في احتمالات الوفاة .

و قام الدكتور ستيفن أستاذ الطب الباطني والعلوم الانتقالية في كلية الطب بجامعة ويك فورست بعدة أبحاث في هذا المجال ولخصها بقوله:”لاحظنا عدم كفاية فيتامين D (كما هو موضح مستويات الدم <20 نانوغرام / مل)، في ثلث المشاركين في الدراسة لدينا وأن النتائج التي توصلنا إليها ترتبط ارتباطا وثيقا في زيادة ما يقرب من 50 في المئة في معدل الوفيات في كبار السن.

وهذا يؤكد أن انخفاض مستويات فيتامين (د) يؤثر مباشرة على الصحة العامة للبالغين والمسنين وقد يكون نقصه سببا مباشرا للوفاة .

وقد أجري الدكتور ستيفن أبحاثه علي 2638 من القوقازيين والأميركيين الأفارقة الذين تتراوح أعمارهم بين 70 و79 وقد صاموا جميعا لمدة 12 ساعة،ثم تم أخذ عينه من الدم لكل منهم وتم فحصها لقياس مستويات فيتامين D. مع اعادة الفحص نفسه كل ستة أشهر

وحسب الدراسة والنتائج فإن العدد النسبي للوفيات بين المشاركين كانت مرتبطة تماما مع مستويات فيتامين (د) بالدم لكل منهم كما أن نسبة فيتامين D كانت علي رأس العوامل الصحية الأساسية لكل من منهم .

واكتشف الباحثون وأكدوا أن مستويات فيتامين (د) التي كانت أقل من 30 ملغ كانت متصلة مباشرة مع الزيادة الملحوظة في وفيات هؤلاء الأشخاص

ونستخلص من هذا البحث أنه لابد لكل منا أن يقوم بعمل تحليل دوري للتأكد من نسبة فيتامين D بالدم ، كما أن علينا الانتظام بتناولIU1000 يوميا والمتابعة مع طبيب العائلة وأن نسارع برفع هذه النسبة إلي 2000IUإذا ما اكتشفنا بالتحليل نقض نسبة ال D، تحت أشرف الطبيب .

“ونحن نعلم جميعا أهمية التغذية الجيدة للصحة العامة ولمستوي فيتامين (D) بالدم ومن نعم ربنا سبحانه علينا أنه من السهل تحسين فيتامين D سواء من خلال تعرض الجلد لأشعة الشمس أو من خلال النظام الغذائي والمكملات الغذائية.

“مع تمنياتي لكم بدوام الصحة والعافية … دكتورتنا في موقع فتلة ..