هل تأكل وأنت لست جوعان؟ علاج “الأكل العاطفي”

الوقت متأخر وحاسس بالوحدة؟ عندك مشاكل في العمل؟ هل مثل هذه الأشياء تجعلك تذهب إلى الطعام؟ يمكن تشعر أفضل إذا أكلت ولكن هذا شعور مؤقت لأن الأكل لن يحل المشاكل في حياتك.

النقاط التالية ستساعدك في علاج “الأكل العاطفي”

1. تجنب تناول الطعام لوحدك: عندما تأكل مع العائلة أو الأصدقاء، ستأكل ببطء أكثر، وسوف تشعر بالشبع أسرع.

2. تمشى: إذا كنت زهقان، تشعر بالملل، أو حتى بالغضب، إذهب واتمشى في الهواء الطلق، حتى ولو لمدة قصيرة. ستستريح أعصابك وتبعدك عن الأكل.

3. الاسترخاء بعد العمل: عند العودة الى البيت قد ترى علبة البسكوت أو رقائق البطاطس الشبس مغرية للغاية، وترى نفسك تأكل أكلات صغيرة حتى موعد الغذاء. في المرة القادمة عندما تعود الى البيت، خصص ٢٠ دقيقة إلى الاسترخاء مثل أخذ دش دافئ.

4. مضغ العلكة / اللبان: أحيانا ما يدفعك إلى الثلاجة هو مجرد ضرورة تحرك الفك. عندما تشعر بالرغبة في تناول الطعام، لبي هذه الحاجة عن طريق مضغ العلكة الخالية من السكر.

5. الأكل على الطاولة: عند تناول الطعام على الكنبة، في مكتبك، في السيارة، أو وأنت واقف عندحوض المطبخ، قد لا يسجل عقلك تناول الوجبة ويمكن أن يؤدي إلى تناول وجبة دسمة في وقت لاحق من نفس اليوم.

6. قياس كمية الطعام: لا تأكل أي شيء مباشرة من العلبة أو الكيس. مثلاً إذا كنت ستأكل رقائق البطاطس الشبس، ضع كمية على طبق وأعد الكيس إلى الدولاب، ثم تناول الطعام.